استخدام التقنية الحديثة في التعليم الجامعي
أن المكون الاساسى في التعليم والتعلم سابقا كان يعد معرفة القراءة والكتابة ، إما في المستقبل القريب فسوف يكون العمود الفقري في العملية التعليمية استخدام التقنية على النحو الامثل لرفع جودة ومقدار التعليم وتحسين أداء التعليم . وكما أن الأمية سابقا كانت تعرف على إنها عدم القدرة على القراءة والكتابة فان أمية الحاضر تكمن في عدم القدرة على الحصول على المعلومات من شبكة المعلومات بأسرع وقت ممكن ، وسيصبح الانترنت في القرن الميلادي الحالي شائعة الاستخدام كالآلة الحاسبة في القرن الماضي .
ومن فان إضافة التقنية التي تتنامى على نحو متسارع إلى البيئة التعليمية أصبحت أولوية قصوى في اغلب المؤسسات التعليمية العالمية كمان أن التأكيد في تلك المؤسسات ينصب على إيصال التقنية على المنهج او على تعليم التقنية كمهارة
إن استخدام القنية في عملية التعليم لم يعد خيار بل أصبح ضرورة إستراتيجية لا سيما إنه هناك من المؤسسات التربوية من قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال . وا صبحت هناك مواد إلكترونية ثم كليات إلكترونية وأخيرا جماعات إلكترونية .
وجد أن استمرار هيمنة الوسائل التقليدية الجافة في العملية التعليمية والتركيز على التلقين والحشو المعلوماتى بدون استخدام الوسائل التقنية الحديثة يعد من أهم أسباب قتل روح الإبداع والتفكير لدى الطالب فتم النظر والبحث بتمعن في كيفية استغلال التقنية في التعليم لان ذلك أكثر فائدة و اعم نفعا لمحور العملية التعليمية وهو الطالب .
حيث كان الأستاذ في الماضي في ظل عدم استخدام التقنية يعد المحور الأساسي في العملية التعليمية فإن التحول إلى الخيار الإلكتروني وتبنى البعد التقني أعطى الأهمية القصوى والمحورية للطالب نفسه و هو الأمر الذي يجب أن يتحقق لضمان نجاح عملية التعليم .
ومن فان إضافة التقنية التي تتنامى على نحو متسارع إلى البيئة التعليمية أصبحت أولوية قصوى في اغلب المؤسسات التعليمية العالمية كمان أن التأكيد في تلك المؤسسات ينصب على إيصال التقنية على المنهج او على تعليم التقنية كمهارة
إن استخدام القنية في عملية التعليم لم يعد خيار بل أصبح ضرورة إستراتيجية لا سيما إنه هناك من المؤسسات التربوية من قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال . وا صبحت هناك مواد إلكترونية ثم كليات إلكترونية وأخيرا جماعات إلكترونية .
وجد أن استمرار هيمنة الوسائل التقليدية الجافة في العملية التعليمية والتركيز على التلقين والحشو المعلوماتى بدون استخدام الوسائل التقنية الحديثة يعد من أهم أسباب قتل روح الإبداع والتفكير لدى الطالب فتم النظر والبحث بتمعن في كيفية استغلال التقنية في التعليم لان ذلك أكثر فائدة و اعم نفعا لمحور العملية التعليمية وهو الطالب .
حيث كان الأستاذ في الماضي في ظل عدم استخدام التقنية يعد المحور الأساسي في العملية التعليمية فإن التحول إلى الخيار الإلكتروني وتبنى البعد التقني أعطى الأهمية القصوى والمحورية للطالب نفسه و هو الأمر الذي يجب أن يتحقق لضمان نجاح عملية التعليم .
1 التعليقات:
سيادة العميد السلام عليكم و رحمتة وبركاتة
بلغنى أن معظم الطلبة رسبوا فى مادة البرمجة الهيكلية العام الماضى و هذا يعنى أن هذة المادة لم تبسط بالقدر الكافى ليتمكن الطلبة من النجاح بها كبقية المواد وتلك سلبية ستنال من المعهد على مستوى المعاهد الخاصة يرجى تدارك ذلك و لكم جزيل الشكر و عام دراسى ناجح باذن الله
إرسال تعليق